Get Adobe Flash player

خلاصة كتاب المصطلحات الأربعة في القرآن

المقدّمة

1)      أساس المصطلح القرآني .

2)      ما يدعوا إليه القرآن (موضوع الكتاب).

3)      أهمية المصطلحات الأربعة.

4)      حال الجاهل بالمصطلحات الأربعة.

5)      حال صاحب المعرفة الناقصة بالمصطلحات.

6)      العصر الجاهلي وعصور الإسلام.

7)      معرفة العرب لهذه المصطلحات.

8)      سبب فهمهم لمقصود الدعوة الإسلامية.

9)   تبدّل معاني المصطلحات وأسبابُها .

10)    الخطأ الذي وقع فيه اللغويون والمفسّرون.

11)      أمثلة لتلك الأخطاء.

12)     نتيجة هذه الأخطاء.

13)      أكبر الأسباب التي قد تطرّق لأجلها الوهن والضعف إلى العقائد والأعمال.

14)      عدم اقتناع الناس بكتابات المؤلف السابقة.

15)  ماذا التزم المؤلف في كتابته لهذه الرسالة.

(1) الإله

1)   التحقيق اللغوي.

2)   المعاني المناسبة التي جعلت (أله - يأله - إلهةً) تستعمل بمعنى العبادة و (الإله) بمعنى المعبود.

3)   صفة الإله (الاحتجاب - الحيرة - الوله - الرفعة - العلوّ).

صفة العبد (الاتّجاه إلى إله - الولع به - الظنّ بأنه قادرٌ على قضاء الحاجة والإيواء - والتهدئة).

جملة التصورات التي أطلقت من أجلها كلمة الإله على المعبود:

4)   قضاء الحاجة – الإجارة – التهدئة – التعالي – الهيمنة – تملّك القوى – التواري عن الأنظار.

5)   أن يفزع إليه الإنسان ويولع به.

تصورات الإله عند أهل الجاهلية

1)   يرجون منهم العزّة والنصرة.

2)  أ-كانوا يدعونهم.

ب‌)لم يكونوا من الجنّ والملائكة فحسب بل كان منهم بشر ماتوا من قبل.

جـ- يعتقدون أنّهم يسمعون ويقدرون على النصرة.

فائدة: بيان مفهوم الدعاء ووضعيّة النصرة.

3) (أ) كانوا يعتقدون وجود إلهٍ قاهر فوق آلهتهم.

ب)كانوا يتّخذونَهم شفعاء عند الله.

(جـ) كانوا يظنُّون أن لهم شيئاً من التدخُّل والنفوذ، وأن كلمتهم تتلقى عنده بالقبول.

4)كانوا يخافون إن أسخطوا آلهتهم أو حرّموا عنايتهم أن نابتهم النوائب كالمرض والقحط والجدب وغير ذلك.

5)تلقَّوا أمرهم شريعة . 

ملاك الأمر في باب الألوهية

1)   أصل الألوهية وجوهرها هو السلطة .

2)   السلطة نوعان.

(أ) السلطة العليا على السماوات والأرض (قوانين الطبيعة).

(ب) السلطة العليا في تصريف حياة الناس (الحاكمية والتشريع).

استدلال القرآن

مضمون الآيات (الفكرة الرئيسية).
(       أسلوب الاستدلال)

أساس الحجج والبراهين على جحود ألوهية غير الله وإثباتها لله وحده: صفة الخلق والملك والرزق والإحياء والإماتة والحكم تستلزم توحيد العبادة. (توحيد الربوبية يستلزم (يقتضي توحيد العبادة)

1) قضاء الحاجات وغير ذلك ليس بأمرٍ هيّن ويحتاج إلى سلطة .

2) هذه السلطة غير قابلة للتجزئة.

3) إذا كانت السلطة بيد الحاكم الواحد فالألوهية مخصوصة به .

4) الحكم كذلك مخصوص به.

(2) الربّ

1)   التحقيق اللغوي.

2)   خلاصة معاني كلمة "الربّ".

استعمال كلمة "الرب" في القرآن

1)   المعنى الأول (بالأدلّة).

2)   المعنى الثاني والأول (بالأدلّة).

3)   المعنى الثالث (بالأدلّة).

4)   المعنى الرابع والثالث (بالأدلّة).

5)   المعنى الخامس (بالأدلّة).

تصورات الأمم الضالة في باب الربوبية

1)  أهمية البحث في عقائد وأفكار القوم.

2)  أقدم أمّةٍ في التاريخ.

3)  الأدلّة على معرفتهم بالله.

4)  موضوع النّزاع.

5)  دعوة نوح عليه السّلام .

6)  ضلال عاد.

7)  النّزاع الذي كان بينها وبين هود عليه السّلام

8)  الأدلّة القرآنية على ذلك.

9)  ضلال ثمود.

10)   النّزاع الذي كان بينها وبين نبيها صالح عليه السّلام.

11)      الأدلّة القرآنية على ذلك.

12)      ضلال نمرود وما شاع عنه .

13)     ضلال قوم إبراهيم عليه السّلام وما شاع عنهم.

14)   دليل أفول السيارات على التوحيد .ما يجعل معرفة قوم إبراهيم عليه السّلام بالله قويّة.

15) ما كان يخالج نفس إبراهيم عليه السّلام لمّا بلغ رشده.

16)  ما تدلّ عليه الكلمات التي كان يعرضُ بِها دعوته.

17)    أمثلة لتلك الكلمات .

18)   الحوار الذي قصّه القرآن.

19)   سبب الحوار.

20)   حجة إبراهيم عليه السّلام على بطلان ربوبية نمرود.

21)     تفطن نمرود للحقّ.

22)     سنة الله في الهدى والضلال.

23)      زمن قوم لوط عليه السّلام .

24)   الأدلّة على معرفتهم بوجود الله.

25)    نوعي ضلالهم بالأدلّة.

26)   الأدلّة على معرفة قوم شعيب عليه السّلام بالله.

27)     نوعي ضلالهم بالأدلّة.

28)     الأخطاء والأكاذيب التي قد شاعت عن فرعون وآله.

29)    الحقّ الواقع الذي يشهد به القرآن والتاريخ.

30)    أثر دعوة يوسف عليه السّلام على عقائد المصريين.

31)    ما يتّضح من خطبة الأمير الكاتم لإيمانه.

32)     مثار الشبهة في أمر فرعون وسبب تكلّمه بتلك الكلمات التي ذكرها القرآن.

33)   سبب تعصب الأقباط على الإسرائيليين.

34)     الأدلّة القرآنية على معرفة فرعون وآله.

35)     بحث مثار النّزاع وحقيقة الضلال:

(أ)  قول الملأ وقول الرجل المؤمن يدلّ على شركهم الاعتقادي.

(ب)  تفسير ادّعاءات فرعون للألوهية وأن لها سببين:

(1)  ردّ دعوة موسى عليه السّلام .

(2)  طبيعة الأُسَر الملكية وادّعائها القداسة والتنَزه ليتغلغل سلطانها في قلوب الرعية.

36)  دعوى فرعون الأصلية كانت الألوهية السياسية والربوبية بمعناها الثالث والرابع والخامس.

37)  دعوة موسى عليه السّلام كانت توحيد الألوهية والربوبية بجميع معانيها، ولذلك وصفوها بالإفساد وتغيير النظام وإخراج الأسرة الحاكمة.

38) معرفة أهل الكتاب بوجود الله بالأدلّة.

39) وقوعهم في شرك الاعتقاد مع الأدلّة.

40) وقوعهم في شرك الإتّباع مع الأدلّة.

41) معنى الجبت والطاغوت المذكور في الآيات.

42) الأدلّة على معرفة مشركي العرب بوجود الله تعالى واستحقاقه للعبادة .

43) الأدلّة على وقوعهم في شرك الاعتقاد.

44) الأدلّة على وقوعهم في شرك الإتّباع.

(3) العبادة

1)   التحقيق اللغوي

2)   معنى العبادة اللغوي .

3)   ما جاء في لسان العرب.

4)   التلازم بين العبدية والطاعة .

5)   ما يتمثل في ذهن العربي عند سماعه لكلمة "العبد أو العبادة".

6)   متى ينضم التألّه والتنسك إلى معاني العبدية .

7)   المعاني الأصلية لكلمة العبادة والمعاني الفرعية .

استعمال القرآن لكلمة العبادة

1)   العبادة بمعنى الأول والثاني (مع الأدلّة).

2)   معنى عبادة الطاغوت، ووسائله في حمل الناس على عبادته.

3)   العبادة بالمعنى الثاني (مع الأدلّة).

4)   تفسير عبادة الشيطان .

5)   المراد بالمعبودين في آية الصافات .

6)   المراد باتّخاذ العلماء والرهبان أرباباً.

7)   العبادة بالمعنى الثالث (مع الأدلّة).

8)   أقسام التألّه.

9)   كيفية عبادة الجنّ والملائكة والأنبياء والصالحين.

10)                  الأمور الأولية :

أ‌)            المراد بالمعبود في الآيات التي قد وردت فيها كلمة العبادة بمعنى العبودية والإطاعة.

ب‌)      المراد بالمعبود في الآيات التي قد وردت فيها كلمة العبادة بمعنى التألّه.

ت‌)      موقف القرآن من أولئك المعبودين والبرهان الذي يُقيمه (بالأدلة).

ث‌)      كيفية معرفة المعنى المراد من كلمة "العبادة" إذا كان خاصاً وإذا كان عاماً يشمل المعاني الثلاثة.

11)                  الأمثلة التي قد وردت فيها كلمة العبادة بالمعاني الثلاثة.

12)                  النتائج المحتوم لحصر كلمة العبادة بمعنى بعينه.

 (4) الدِّين

1)      التحقيق اللغوي.

2)      استعمال كلمة الدِّين في القرآن.

3)      المعاني الأربعة التي تمثلها كلمة الدِّين في ذهن العربيّ.

4)      النظام الكامل الذي تقوم عليه كلمة الدِّين في القرآن .

5)      الدِّين بالمعنى الأول والثاني (بالأدلّة).

6)      الدِّين بالمعنى الثالث (بالأدلّة).

7)      الدِّين بالمعنى الرابع (بالأدلّة).

8)      الدِّين : المصطلح الشامل الجامع (بالأدلّة).

 

 

Copyright © 2011-2012, www.towhed.com All Rights Reserved